وَلَأَلْفَيْتُمْ دُنْيَاكُمْ هَذِهِ أَزْهَدَ عِنْدِي مِنْ عَفْطَةِ عَنْزٍ (55) ! قالوا: وقام إِليه رجل من أَهل السواد
(56) عند بلوغه إلى هذا الموضع من خطبته، فناوله كتاباً [قيل: إِن فيه مسائل كان يريد
الإِجابة عنها] , فأَقبل ينظر فيه، [فلمّا فرغ من قراءته] قال له ابن عباس: يا أميرالمؤمنين، لو
اطَّرَدَتْ خُطْبَطُكَ (57) من حيث أَفضيتَ (5 ! فَقَالَ: هَيْهَاتَ يَابْنَ عَبَّاسٍ! تِلْكَ شِقْشِقَةٌ (59)
هَدَرَتْ (60) ثُمَّ قَرَّتْ (61) ! قال ابن عباس: فوالله ما أَسفت على كلام قطّ كأَسفي على
هذه الكلام أَلاَّ يكون أَميرالمؤمنين عليه السلام بلغ منه حيث أراد. قال الشريف الرضي
رضي اللّه عنه: قوله عليه السلام في هذه الخطبة: «كراكب الصعبة إن أشنق لها خرم، وإن
أسلس لها تقحم» يريد: أنه إذا شدد عليها في جذب الزمام وهي تنازعه رأسها خرم أنفها،
وإن أرخى لها شيئاً مع صعوبتها تقحمت به فلم يملكها، يقال: أشنق الناقة: إذا جذب
رأسها بالزمام فرفعه، وشنقها أيضاً: ذكر ذلك ابن السكيت في «إصلاح المنطق». وإنما
قال: «أشنق لها» ولم يقل: «أشنقها»، لانه جعله في مقابلة قوله: «أسلس لها»، فكأنه
عليه السلام قال: إن رفع لها رأسها بمعني أمسكه عليها بالزمام [center]1. تَقَمّصَها: لبسها كالقميص. 2. سَدَلَ الثوبَ: أرخاه. 3. طَوَى عنها كشحاً: مالَ عنها. 4. الجَذّاءُ ـ بالجيم والذال المعجمة ـ: المقطوعة. 5. طَخْيَة ـ بطاء فخاء بعدها ياء، ويثلّثُ أوّلها ـ: ظلمة. 6. أحجى: ألزم، من حَجِيَ بهِ كرَضيَ: أُولِعَ به ولَزِمَهُ. 7. الشّجَا: ما اعترض في الحلق من عظم ونحوه. 8. التراث: الميراث. 9. أدْلَى بها: ألقى بها. 10. الكُور ـ بالضم ـ: الرّحْل أوهو مع أداته. 11. يَسْتَقِيلها: يطلب إعفاءه منها. 12. تشطرا ضرعيها: اقتسماه فأخذ كلّ منهما شطراً، والضرع للناقة كالثدي للمرأة. 13. كَلْمُها: جرحها، كأنه يقول: خشونتها تجرح جرحاً غليظاً. 14. العِثار: السقوط والكَبْوَةُ. 15. الصّعْبة من الابل: ما ليستْ بِذَلُول. 16. أشْنَقَ البعير وشنقه: كفه بزمامه حتى ألصق ذِفْرَاه (العظم الناتىء خلف الاذن) بقادمة الرحل. 17. خَرَمَ: قطع. 18. أسْلَسَ: أرخى. 19. تَقَحّمَ: رمى بنفسه في القحمة أي الهلكة. 20. مُنيَ الناسُ: ابتُلُوا وأُصيبوا. 21. خَبْط: سير على غير هدى. 22. الشِّماس ـ بالكسر ـ: إباء ظَهْرِ الفرسِ عن الركوب. 23. الاعتراض: السير على غير خط مستقيم، كأنه يسير عَرْضاً في حال سيره طولاً. 24. أصل الشّورى: الاستشارة، وفي ذكرها هنا إشارة إلى الستة الذين عيّنَهم عمر ليختاروا أحدهم للخلافة. 25. النّظَائر: جمع نَظِير أي المُشابِه بعضهم بعضاً دونه. 26. أسَفّ الطائر: دنا من الارض. 27. صَغَى صَغْياً وَصَغَا صَغْواً: مالَ. 28. الضِّغْنُ: الضّغِينَة والحقد. 29. مع هَنٍ وَهَنٍ: أي أغراض أخرى أكره ذكرها. 30. نافجاً حضْنَيْه: رافعاً لهما، والحِضْن: ما بين الابط والكَشْح، يقال للمتكبر: جاء نافجاً حِضْنَيْه. 31. النّثِيلُ: الرّوْثُ وقذَر الدوابّ. 32. الـمُعْتَلَفُ: موضع العلف. 33. الخَضم: أكل الشيء الرّطْب. 34. النِّبْتَة ـ بكسر النون ـ: كالنبات في معناه. 35. انْتَكَثَ عليه فَتْلُهُ: انتقض. 36. أجهزَ عليه عملُه: تَمّمَ قتله. 37. كَبَتْ به: من كبابِه الجوادُ: إذا سقط لوجهه. 38. البِطْنَةُ ـ بالكسر ـ: البَطَرُ والاشَرُ والتّخْمة. 39. عُرْفُ الضّبُع: ماكثر على عنقها من الشعر، وهو ثخين يُضرب به المثل في الكثرة والازدحام. 40. يَنْثَالون: يتتابعون مزدحمين. 41. شُقّ عطفاه: خُدِشَ جانباه من الاصطكاك. 42. رَبيضَةُ الغنم: الطائفة الرابضة من الغنم. 43. نَكَثَتْ طَائفة: نَقَضَتْ عهدَها، وأراد بتلك الطائفة الناكثة أصحابَ الجمل وطلحةَ والزبيرَ خاصة. 44. مَرَقَتْ: خَرَجَتْ، وفي المعنى الديني: فَسَقَتْ، وأراد بتلك الطائفة المارقة الخوارج أصحاب النّهْرَوَان. 45. قَسَطَ آخرون: جاروا، وأراد بالجائرين أصحاب صفين. 46. حَلِيَتِ الدنيا: من حَليتِ المرأهُ إذا تزيّنَت بِحُلِيّها. 47. الزِبْرِجُ: الزينة من وَشْي أوجوهر. 48. النَسَمَة ـ محركة ـ: الروح وهي في البشر أرجح، وبَرَأها: خلقها. 49. أراد «بالحاضر» هنا: من حضر لِبَيْعَتِهِ , فحضوره يُلْزمه بالبيعة. 50. أراد «بالناصر» هنا: الجيش الذي يستعين به على إلزام الخارجين بالدخول في البيعة الصحيحة. 51. ألاّ يُقَارّوا: ألاّ يوافقوا مُقرّين. 52. الكِظّةُ: ما يعتري الاكل من الثّقَلِ والكَرْب عند امتلاء البطن بالطعام، والمراد استئثار الظالم بالحقوق. 53. السَغَب: شدة الجوع، والمراد منه هضم حقوقه. 54. الغارب: الكاهلُ، والكلام تمثيلٌ للترك وإرسال الامر. 55. عَفْطَة العَنْز: ما تنثره من أنفها. وأكثر ما يستعمل ذلك في النعجة وإن كان الاشهر في الاستعمال «النّفْطَة» بالنون. 56. السّوَاد: العراق، وسُمّيَ سواداً لخضرته بالزرع والاشجار، والعرب تسمي الاخضر أسود. 57. اطّرَدَتْ خطبتك: أُتْبِعَتْ بخطبة أُخرى، من اطّراد النهر إذا تتابع جَرْيُهُ. 58. أفْضَيْتَ: أصل أفضى: خرج إلى الفضاء، والمراد هنا سكوت الامام عماكان يريد قوله. 59. الشّقْشِقَةُ ـ بكسر فسكون فكسر ـ: شيء كالرّئَهِ يخرجه البعير من فيه إذا هاج. 60. هَدَرَتْ: أَطْلَقَتْ صوتاً كصوت البعير عند إخراج الشِقْشِقَةِ من فيه، ونسبة الهدير إليها نسبة إلى الالة. 61. قَرّتْ: سكنت وَهَدَأتْ. 1. تَقَمّصَها: لبسها كالقميص.
Nour sabri المدير العام
المشاركات : 187 الجنسية : العراق الهـوايـه : كرة القدم تاريخ التسجيل : 06/01/2009
موضوع: رد: الخطبة الشقشقية للإمام علي (ع) الخميس مارس 26, 2009 2:52 am
2. سَدَلَ الثوبَ: أرخاه.
3. طَوَى عنها كشحاً: مالَ عنها.
4. الجَذّاءُ ـ بالجيم والذال المعجمة ـ: المقطوعة.
5. طَخْيَة ـ بطاء فخاء بعدها ياء، ويثلّثُ أوّلها ـ: ظلمة.
6. أحجى: ألزم، من حَجِيَ بهِ كرَضيَ: أُولِعَ به ولَزِمَهُ.
16. أشْنَقَ البعير وشنقه: كفه بزمامه حتى ألصق ذِفْرَاه (العظم الناتىء خلف الاذن) بقادمة الرحل.
17. خَرَمَ: قطع.
18. أسْلَسَ: أرخى.
19. تَقَحّمَ: رمى بنفسه في القحمة أي الهلكة.
20. مُنيَ الناسُ: ابتُلُوا وأُصيبوا.
21. خَبْط: سير على غير هدى.
22. الشِّماس ـ بالكسر ـ: إباء ظَهْرِ الفرسِ عن الركوب.
23. الاعتراض: السير على غير خط مستقيم، كأنه يسير عَرْضاً في حال سيره طولاً.
24. أصل الشّورى: الاستشارة، وفي ذكرها هنا إشارة إلى الستة الذين عيّنَهم عمر ليختاروا أحدهم للخلافة.
25. النّظَائر: جمع نَظِير أي المُشابِه بعضهم بعضاً دونه.
26. أسَفّ الطائر: دنا من الارض.
27. صَغَى صَغْياً وَصَغَا صَغْواً: مالَ.
28. الضِّغْنُ: الضّغِينَة والحقد.
29. مع هَنٍ وَهَنٍ: أي أغراض أخرى أكره ذكرها.
30. نافجاً حضْنَيْه: رافعاً لهما، والحِضْن: ما بين الابط والكَشْح، يقال للمتكبر: جاء نافجاً حِضْنَيْه.
31. النّثِيلُ: الرّوْثُ وقذَر الدوابّ.
32. الـمُعْتَلَفُ: موضع العلف.
33. الخَضم: أكل الشيء الرّطْب.
34. النِّبْتَة ـ بكسر النون ـ: كالنبات في معناه.
35. انْتَكَثَ عليه فَتْلُهُ: انتقض.
36. أجهزَ عليه عملُه: تَمّمَ قتله.
37. كَبَتْ به: من كبابِه الجوادُ: إذا سقط لوجهه.
38. البِطْنَةُ ـ بالكسر ـ: البَطَرُ والاشَرُ والتّخْمة.
39. عُرْفُ الضّبُع: ماكثر على عنقها من الشعر، وهو ثخين يُضرب به المثل في الكثرة والازدحام.
40. يَنْثَالون: يتتابعون مزدحمين.
تحياتي
للاستماع
أم حسن مشرف
المشاركات : 566 الهـوايـه : 0 تاريخ التسجيل : 08/10/2008
موضوع: رد: الخطبة الشقشقية للإمام علي (ع) الخميس مارس 26, 2009 5:27 am
السلام عليك يا أمير المؤمنين
زهورى مشرف
المشاركات : 307 العمر : 31 الموقع : http://www.hujtallh.zaghost.com/vb/index.php العمل/الترفيه : http://www.imshiaa.com/vb/showthread.php?t=20004 المزاج : متعكر الجنسية : السعوديه الهـوايـه : ركوب الخيل تاريخ التسجيل : 02/12/2008
موضوع: رد: الخطبة الشقشقية للإمام علي (ع) الخميس مارس 26, 2009 8:33 am
السلام عليك يا أمير المؤمنين(ع)
Am hussain مشرف
المشاركات : 571 العمر : 31 الموقع : http://www.sharingcode.com/up/upload.php العمل/الترفيه : من وين ياحسرة المزاج : مطنش الجنسية : العراق الهـوايـه : ماتشتتغل تاريخ التسجيل : 08/10/2008
موضوع: رد: الخطبة الشقشقية للإمام علي (ع) الأربعاء أبريل 01, 2009 6:10 am
ويقدم الاموي وهو مؤخر ... ويؤخر العلوي وهو مقدم لعنة الله على الظالمين ..//